Skip to main content

الطقس

معتدل

الاقتصاد

دولة متوسطة

المسلمين

اقل من 50%

الصحة

يوجد

التعليم

تعليم متميز


أين تقع اسبانيا:

إسبانيا تقع في جنوب غرب أوروبا. تحدها البرتغال من الغرب والمحيط الأطلسي من الجنوب والبحر الأبيض المتوسط من الشرق والشمال. تشترك إسبانيا في الحدود مع عدة دول أخرى بما في ذلك فرنسا وأندورا وجبل طارق (التابعة للمملكة المتحدة) والجبل الأخضر. العاصمة الإسبانية هي مدريد.

 

 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

متوسط درجة الحرارة في إسبانيا يختلف بين المناطق بناءً على الجغرافيا والمناخ. على العموم، هناك مناطق في إسبانيا تتمتع بمناخ متوسطي، حيث تكون الشتاء معتدلًا والصيف حارًا وجافًا.

 

على سبيل المثال، في مدريد، تتراوح درجات الحرارة المتوسطة خلال العام من حوالي 8 درجات مئوية في يناير إلى حوالي 26 درجة مئوية في يوليو. في برشلونة، تكون المتوسطات حوالي 10 درجات مئوية في يناير وحوالي 27 درجة مئوية في يوليو.

 

ومن المهم أن نلاحظ أن هذه الأرقام متوسطة وقد تختلف من عام لآخر ومن منطقة إلى أخرى في إسبانيا

 

العملة المستخدمة:

العملة المستخدمة في إسبانيا هي اليورو (€). تم اعتماد اليورو كوحدة نقدية في إسبانيا وفي العديد من البلدان الأوروبية الأخرى في عام 2002، وذلك لتسهيل التجارة والتنقل بين هذه الدول.

 

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة:

اقتصاد إسبانيا هو الثالث عشر على مستوى العالم من حيث إجمالي الناتج المحلي الاسمي، كما يعد واحدًا من أكبر اقتصادات العالم من خلال تعادل القوة الشرائية. إسبانيا عضو في كل من الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمة التجارة العالمية وتمتلك اقتصاد رأسمالي مختلط.

 

يعد الاقتصاد الأسباني (بناءً على إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الاسمي) خامس أكبر اقتصاد في أوروبا بعد ألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا والرابع في منطقة اليورو. في عام 2012 كانت إسبانيا المصدر الثاني عشر في العالم والمستورد السادس عشر.

 

أدرجت إسبانيا في المرتبة 25 في قائمة الدول حسب مؤشر التنمية البشرية الصادرة عن الأمم المتحدة وفي المركز 28 في قائمة الدول حسب الناتج المحلي الإجمالي للفرد الصادرة عن البنك الدولي، وبالتالي فقد صنفت كاقتصاد مرتفع الدخل وبين البلدان ذات التنمية البشرية العالية للغاية. وفقًا لصحيفة الإيكونومست، تتمتع إسبانيا بأعلى 10 جودة حياة في العالم.

 

نسبة المسلمين في الدولة:

نسبة المسلمين في إسبانيا تقع في نطاق منخفض نسبيًا مقارنةً ببعض الدول الأخرى في أوروبا. وفقًا لتقديرات سابقة، تشير الأرقام إلى أن نسبة المسلمين في السكان الإجمالي لإسبانيا تتراوح بين 4% و 5% تقريبًا.

 

معظم المسلمين في إسبانيا هم من المهاجرين الذين جاءوا من مختلف البلدان، خاصة من شمال إفريقيا والشرق الأوسط. هناك أيضًا مجتمع مسلم إسباني محلي يرجع تاريخه إلى العصور الوسطى عندما كان المسلمون يسكنون جزءًا كبيرًا من شبه الجزيرة الإيبيرية.

 

أهم مجالات العمل في اسبانيا:

إسبانيا لديها اقتصاد متنوع يعتمد على مجموعة متنوعة من القطاعات. بعض أهم مجالات العمل في إسبانيا تشمل:

 

1- السياحة: إسبانيا تُعتبر وجهة سياحية مشهورة عالميًا بفضل تاريخها الثقافي الغني ومعالمها السياحية. تعتمد الكثير من الأعمال والوظائف على صناعة السياحة، بما في ذلك الفنادق، والمطاعم، والترفيه، والخدمات السياحية الأخرى.

2- الزراعة والصناعات الغذائية: إسبانيا تنتج مجموعة واسعة من المنتجات الزراعية والأغذية، بما في ذلك الزيتون، والعنب، والحبوب، والفواكه. الصناعات المتعلقة بتحويل وتصنيع هذه المنتجات تلعب دورًا مهمًا في الاقتصاد.

3- الصناعات التحويلية: تشمل الصناعات التحويلية مثل صناعة السيارات، والإلكترونيات، والملابس، والمنتجات الكيميائية. هذه القطاعات تسهم في إنشاء فرص عمل وتعزز الصادرات.

4- البناء والعقارات: على مدى العقود الأخيرة، شهدت إسبانيا نموًا كبيرًا في قطاع البناء والعقارات، على الرغم من التقلبات الاقتصادية. تمثل هذه الصناعة جزءًا هامًا من النشاط الاقتصادي.

5- الخدمات المالية والتكنولوجيا: مراكز مالية مثل مدريد تلعب دورًا مهمًا في الخدمات المالية. كما تشهد صناعة التكنولوجيا نموًا مستمرًا، مع تطوير الشركات الناشئة والابتكار في مجالات مثل التكنولوجيا النقالة والذكاء الاصطناعي.

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في اسبانيا:

InfoJobs -1: هو أحد أكبر وأشهر مواقع التوظيف في إسبانيا. يوفر InfoJobs فرص عمل في مختلف القطاعات والمجالات، ويمكن للباحثين عن وظائف تقديم طلباتهم مباشرة عبر الموقع.

Infoempleo -2هذا الموقع هو مصدر آخر مهم للباحثين عن وظائف في إسبانيا. يقدم Infoempleo فرص عمل في مجموعة متنوعة من الصناعات والقطاعات، ويمكن للمستخدمين تصفح الوظائف وتقديم طلباتهم عبر الموقع.

LinkedIn  -3موقعًا مخصصًا للتوظيف فقط، ولكنه أيضًا موقع اجتماعي احترافي يقدم فرصًا للتواصل مع أشخاص من مجالات مختلفة وبناء شبكات احترافية. يمكن للباحثين عن وظائف استخدام LinkedIn للبحث عن فرص عمل والتقديم لها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على مهاراتهم وخبراتهم.

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في اسبانيا:

التعليم في إسبانيا يتبع نظامًا يشمل التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي، وهنا نظرة عامة على النظام:

 

1- التعليم ما قبل الجامعي:

  • التعليم الابتدائي (Educación Primaria): يبدأ عند سن 6 سنوات ويستمر حتى سن 12 سنة. يتعلم الطلاب مجموعة متنوعة من المواد الأساسية.
  • التعليم الثانوي الإجباري (Educación Secundaria Obligatoria – ESO): يشمل مرحلتين: ESO 1 (12-14 سنة) و ESO 2 (14-16 سنة). يستكمل الطلاب تعليمهم الأساسي هنا ويدرسون مواد إضافية.
  • التعليم الثانوي الاختياري (Bachillerato): يأتي بعد ESO ويستمر لمدة سنتين (16-18 سنة). هذه المرحلة تسمح للطلاب بتخصصات أكثر وتؤهلهم للالتحاق بالتعليم الجامعي.

 

2- التعليم الجامعي:

  • البكالوريوس (Grado): يمتد لمدة 4 سنوات وهو المستوى الأول من التعليم الجامعي. يمكن للطلاب اختيار مجالات تخصص متنوعة والحصول على شهادة البكالوريوس في مجالات مثل الهندسة والعلوم والفنون والعلوم الاجتماعية.
  • الماجستير (Máster): بعد البكالوريوس، يمكن للطلاب متابعة درجة الماجستير في مجال تخصص معين. تتراوح مدة الدراسة للماجستير عادةً من 1 إلى 2 سنوات.
  • الدكتوراه (Doctorado): هي أعلى درجة في التعليم الجامعي. يمكن للطلاب إجراء أبحاث مستقلة وكتابة أطروحة للحصول على درجة الدكتوراه.

 

تتميز الجامعات الإسبانية بالتنوع والجودة، وهناك العديد من الجامعات المرموقة والمعروفة عالميًا. يمكن للطلاب الأجانب التقديم للدراسة في الجامعات الإسبانية، ويجب التحقق من متطلبات التقديم واللغة والمواعيد المحددة لكل جامعة بشكل فردي.

 

التأمين الصحي في اسبانيا:

في إسبانيا، يتم توفير التأمين الصحي للمواطنين والمقيمين عبر النظام العام للرعاية الصحية الذي يعرف بـ “Sistema Nacional de Salud” (SNS). هذا النظام يغطي الخدمات الصحية الأساسية والعلاجات الطبية للأفراد بشكل شامل. إليك بعض المعلومات حول التأمين الصحي في إسبانيا:

 

1- التأمين العام: يتيح النظام العام للرعاية الصحية الوصول إلى الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين بصفة عامة. يتم تمويل هذا النظام من خلال التمويل العام من الحكومة ومساهمات العملاء وصاحبي العمل.

2- بطاقة التأمين الصحي (Tarjeta Sanitaria): يحصل عليها الأفراد المستفيدين من النظام العام للرعاية الصحية. تتيح هذه البطاقة الوصول إلى الخدمات الطبية والعلاجات والأدوية بطريقة مجانية أو بتكلفة رمزية.

3- تغطية شاملة: يتضمن النظام العام تغطية شاملة للخدمات الصحية بما في ذلك العيادات الخارجية، والعلاج في المستشفيات، والعمليات الجراحية، والأدوية الوصفية، والرعاية التأهيلية.

4- مراكز الرعاية الأولية: يعتبر مراكز الرعاية الأولية (Centros de Atención Primaria) أول نقطة اتصال للمرضى مع نظام الرعاية الصحية. هنا يمكن للمرضى الحصول على العناية الأولية والتوجيه إلى التخصصات الطبية اللاحقة إذا لزم الأمر.

5- الرعاية الأسرية: يلتزم النظام الصحي في إسبانيا بتقديم الرعاية الأسرية والوقاية من الأمراض وتوفير الاستشارات والفحوص الدورية للأفراد.

6- الخدمات الطبية التكميلية: بالإضافة إلى التأمين العام، يمكن للأفراد شراء التأمين الصحي التكميلي الخاص إذا كانوا يرغبون في توسيع نطاق التغطية أو الحصول على خدمات إضافية.

 

خطوات اللجوء في اسبانيا:

عملية طلب اللجوء في إسبانيا تتضمن عدة خطوات. هنا هو نظرة عامة على الخطوات الرئيسية:

 

1- التقديم للجوء: يجب أن يقوم الشخص الذي يرغب في طلب اللجوء بتقديم طلبه إلى السلطات المعنية. يمكن تقديم الطلب في مكتب اللجوء المحلي (Oficina de Asilo y Refugio) أو في أقرب مركز للشرطة أو في مركز لاستقبال المهاجرين.

2- مقابلة تقييم اللجوء: بعد تقديم الطلب، سيتم تحديد موعد لمقابلة مع مسؤولي الهجرة. في هذه المقابلة، ستطلب منك تقديم معلومات مفصلة حول أسباب طلبك للجوء وتجربتك الشخصية. هذه المعلومات ستساعد في تقييم مدى تأهلك للحصول على حماية دولية.

3- الفحص الطبي والتحقق من الهوية: قد يشمل العملية اللاحقة فحصًا طبيًا للتحقق من حالتك الصحية والتحقق من هويتك

4- تقييم طلب اللجوء: سيتم تقييم طلبك للجوء بناءً على المعلومات التي قدمتها ووفقًا لقوانين اللجوء في إسبانيا والقوانين الدولية. يجب أن يتم تقديم القرار بشأن طلبك في غضون فترة معينة من تاريخ تقديم الطلب.

5- الاستئناف والمحاكمة: إذا تم رفض طلب اللجوء، يحق لك تقديم طلب استئناف وتقديم حججك للدفاع عن طلبك. قد تجري محاكمة أمام المحكمة الإدارية لمراجعة القرار.

6- حصول على الحماية: إذا تم قبول طلبك للجوء، ستحصل على وضع قانوني يتيح لك الإقامة وحماية في إسبانيا.

 

أنواع تأشيرات اسبانيا:

 

هناك عدة أنواع من التأشيرات التي يمكن الحصول عليها للدخول والإقامة في إسبانيا، وفيما يلي بعض الأمثلة الرئيسية:

 

1- تأشيرة السياحة (Visado de Turismo): هذه التأشيرة تُصدر للأشخاص الذين يرغبون في زيارة إسبانيا لأغراض سياحية. تمنح التأشيرة حق الإقامة لمدة محدودة للتجول واستكشاف المعالم السياحية.

2- تأشيرة العمل (Visado de Trabajo): هذه التأشيرة تُصدر للأشخاص الذين يحصلون على عرض عمل من جهة عمل في إسبانيا. يجب على الجهة المستضيفة تقديم طلب العمل نيابة عن المتقدم.

3- تأشيرة الدراسة (Visado de Estudios): تُصدر هذه التأشيرة للطلاب الذين ينوون الدراسة في إسبانيا. يجب أن يكون لديهم قبول من مؤسسة تعليمية معترف بها في إسبانيا.

4- تأشيرة العائلة (Visado de Reagrupación Familiar): تُصدر للأشخاص الذين يحملون إقامة في إسبانيا ويرغبون في إعادة توحيد عائلاتهم.

5- تأشيرة المستثمر (Visado de Inversor): هذه التأشيرة تُصدر للأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار في إسبانيا وتأسيس أعمال تجارية.

6- تأشيرة العلاج الطبي (Visado de Tratamiento Médico): تُصدر للأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج الطبي في إسبانيا. يجب تقديم أدلة على الحاجة للعلاج.

7- تأشيرة اللجوء (Visado de Asilo): تُصدر للأشخاص الذين يطلبون اللجوء في إسبانيا بسبب مخاوف من الاضطهاد أو الخطر في بلدانهم.

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

 

تقدم منصة “quarrydevinc.com” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

 

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

أيسلندا

ايسلندا

hoshushoshusمارس 18, 2023
بلجيكا

بلجيكا

hoshushoshusيناير 1, 2021
صربيا

صربيا

hoshushoshusمايو 1, 2023

Leave a Reply