Skip to main content

الطقس

الاقتصاد

المسلمين

الصحة

التعليم


أين تقع استونيا:

استونيا هي دولة تقع في شمال شرق أوروبا، تحدها من الشمال خليج فنلندا ومن الغرب البحر البلطيق، وتحدها روسيا من الشرق ولاتفيا من الجنوب. عاصمة استونيا هي تالين (Tallinn) وهي المدينة الأكبر والأكثر ازدحامًا في البلاد. وتعتبر استونيا عضواً في الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي NATO .  

 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

تختلف متوسط درجات الحرارة في استونيا على مدار العام بشكل كبير. في فصل الشتاء البارد، تتراوح متوسط درجات الحرارة في ديسمبر ويناير بين -5 و -7 درجات مئوية، وفي بعض الأحيان يمكن أن تنخفض إلى ما دون -20 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية. في الصيف النسبياً الدافئ، تتراوح متوسط درجات الحرارة في يوليو وأغسطس بين 16 و 21 درجة مئوية. وتتميز فصول الربيع والخريف بدرجات حرارة معتدلة، حيث تتراوح متوسط درجات الحرارة في مارس وأبريل ومايو بين 1 و 10 درجات مئوية، وفي سبتمبر وأكتوبر بين 8 و 14 درجة مئوية.  

 

العملة المستخدمة:

العملة الرسمية في استونيا هي اليورو (EUR)، وهي نفس العملة المستخدمة في العديد من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. وتم تبني اليورو كعملة رسمية في استونيا في عام 2011، ومنذ ذلك الحين أصبحت اليورو الوحيدة العملة المستخدمة في البلاد.  

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة:

تشتهر استونيا بكونها دولة تتمتع بنظام اقتصادي قوي ومتنوع، وقد شهدت البلاد نموًا اقتصاديًا قويًا في السنوات الأخيرة. وتتميز الاقتصاد الاستوني بأنه مرتكز بشكل رئيسي على الخدمات والتكنولوجيا، حيث يشهد قطاع التكنولوجيا في البلاد نموًا كبيرًا ويعتبر من أسرع القطاعات نموًا في العالم. ويشهد الاقتصاد الاستوني أيضًا تنوعًا في قطاعات أخرى مثل الصناعة والزراعة والصيد. وتتميز الحكومة الاستونية بالتحفيز على الابتكار وريادة الأعمال وتطوير البنية التحتية الرقمية والتعليم وذلك لجذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز الاقتصاد. وعلى الرغم من أن الاقتصاد الاستوني يشهد تحسنًا ونموًا، إلا أنه لا يخلو من التحديات والمخاطر الاقتصادية المتعلقة بالتباطؤ العالمي والتوترات التجارية الدولية والتغيرات في الأسواق العالمية.  

 

نسبة المسلمين في الدولة:

تشكل المسلمين نسبة صغيرة جداً في استونيا، وفقاً لتعداد السكان الأخير الذي أجري في عام 2020، فإن المسلمين يمثلون حوالي 0.1% من إجمالي عدد السكان في البلاد. وتتركز المجتمعات المسلمة في استونيا في العاصمة تالين والمناطق المحيطة بها. وتشير التقارير إلى أن الغالبية العظمى من المسلمين في استونيا يأتون من بلدان مثل روسيا وتتتبع أصولهم الجغرافية إلى الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وشمال إفريقيا. وتشجع الحكومة الاستونية التعددية الثقافية والدينية وتحترم حقوق المسلمين والمجتمعات الدينية الأخرى في البلاد.  

 

أهم مجالات العمل في استونيا:

تشهد استونيا ازدهارًا اقتصاديًا وتقنيًا، وتتميز بالتركيز على الابتكار وريادة الأعمال. وتعد الصناعات التكنولوجية والمعلوماتية والخدمات المالية واللوجستية من بين أهم المجالات الحيوية للاقتصاد الاستوني. ويوجد في استونيا العديد من الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا مثل Skype وTransferWise وBolt وغيرها، وتتوفر في البلاد بيئة عمل مناسبة للشركات الناشئة والمبتكرة. كما تتميز استونيا بالصناعات التقليدية مثل الزراعة والصيد والصناعات الغذائية والتصنيع والطباعة والنشر. وتعد السياحة أيضًا من المجالات الحيوية للاقتصاد الاستوني، حيث تتوفر في البلاد العديد من المعالم السياحية والأنشطة السياحية المختلفة. وتشجع الحكومة الاستونية الاستثمار في جميع المجالات الاقتصادية وتوفر بيئة تنافسية وملائمة للشركات الدولية والمستثمرين.  

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في استونيا:

هناك العديد من مواقع التوظيف والبحث عن العمل في استونيا، ومن بين أهمها:

1-CV-Online: يعد موقع CV-Online واحدًا من أكبر مواقع التوظيف في استونيا، حيث يتيح الموقع فرص البحث عن الوظائف والتقدم لها في مختلف المجالات، بما في ذلك التكنولوجيا والصناعات التقليدية والخدمات والسياحة وغيرها.

2-Jobbatical: يعد موقع Jobbatical مثاليًا للباحثين عن فرص العمل في مجال التكنولوجيا والابتكار، حيث يتيح الموقع فرص العمل القصيرة والمتوسطة المدى والعمل الحر في العديد من المجالات.

3-Tööpakkumised.ee: يعد موقع Tööpakkumised.ee موقعًا شاملاً للوظائف في استونيا، حيث يتيح الموقع فرص البحث عن الوظائف والتقدم لها في مختلف المجالات والقطاعات، ويمكن للباحثين عن العمل إنشاء ملفات شخصية على الموقع لزيادة فرصهم في الحصول على فرص العمل المناسبة.

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في استونيا:

يتمتع نظام التعليم في استونيا بسمعة جيدة ويتميز بالجودة والتقنية العالية، ويتألف من التعليم الابتدائي والثانوي والتعليم الجامعي.

1-التعليم ما قبل الجامعة: يتكون التعليم الما قبل الجامعة في استونيا من التعليم الابتدائي (6-16 عامًا) والتعليم الثانوي (16-19 عامًا). يتضمن التعليم الثانوي خيارات متعددة، بما في ذلك التعليم الثانوي العام والتعليم الثانوي المهني والفني. وتتيح الحكومة الاستونية لجميع الطلاب الحصول على تعليم ثانوي مجاني وإلزامي.

2-التعليم الجامعي: يتألف التعليم الجامعي في استونيا من الدراسات الأكاديمية والمهنية. تتوفر في البلاد مئات البرامج الأكاديمية المختلفة وفي مجالات متعددة مثل الهندسة والتكنولوجيا والأعمال والطب والعلوم الاجتماعية والإنسانية وغيرها. كما يوجد العديد من المؤسسات التعليمية، بما في ذلك جامعات عامة وخاصة وكليات ومعاهد ومدارس عليا.

تتميز الجامعات في استونيا بجودة عالية، وتعتمد على تقنية المعلومات في التدريس والتعلم والتواصل بين الطلاب والأساتذة. كما تتيح الحكومة الاستونية العديد من الفرص للطلاب للحصول على منح دراسية ودعم مالي للتعليم العالي.  

 

التأمين الصحي في استونيا:

يعد التأمين الصحي في استونيا شاملاً ومتاحاً لجميع المقيمين في البلاد، بما في ذلك المواطنين الاستونيين والمقيمين الأجانب. يتم تمويل النظام الصحي في استونيا من خلال المساهمات الاجتماعية والضرائب، ويتم إدارته من قبل وكالة التأمين الصحي الاستونية. وفقًا لنظام التأمين الصحي في استونيا، يمكن للمرضى الحصول على خدمات الرعاية الصحية الأساسية مثل الزيارات الطبية العامة والعلاجات الطبية والتشخيص والعلاج الطبيعي والتشخيص بالأشعة والأدوية، مجانًا أو بتكلفة منخفضة. كما يتم تغطية بعض الخدمات المتخصصة مثل العلاج النفسي والعلاج الطبيعي والعمليات الجراحية والولادات بنسبة تغطية مختلفة وفقًا للحاجة. ويمكن للمرضى الاستفادة أيضًا من خدمات التأمين الصحي الخاصة مثل التأمين على التكاليف العالية والتأمين الأسنان والنظارات والعدسات اللاصقة والعلاجات الوقائية الأخرى. يتم توفير خدمات الرعاية الصحية في البلاد من خلال شبكة واسعة من المستشفيات العامة والخاصة والعيادات الطبية والصيدليات. يتمتع نظام التأمين الصحي في استونيا بسمعة جيدة ويعتبر واحدًا من النظم الصحية الأكثر فعالية وشمولية في العالم.  

 

خطوات اللجوء في استونيا:

إذا كنت ترغب في التقدم بطلب لجوء في استونيا، فيجب عليك اتباع الخطوات التالية:

1-التقدم بطلب: يجب تقديم طلب لجوء في وكالة الهجرة الاستونية وتقديم معلومات مفصلة عن حالتك ودوافعك للجوء.

2-التحقق من هويتك: سيتم تحقق من هويتك والتأكد من أنك لا تمثل خطرًا على الأمن العام في استونيا.

3-إجراء فحوص طبية: سيتم إجراء فحوص طبية للتأكد من أنك لا تعاني من أي أمراض معدية أو مشاكل صحية تستوجب العلاج.

4-البحث عن مكان للإقامة: يجب عليك البحث عن مكان للإقامة في استونيا والتسجيل في مكتب السكن المحلي.

5-الانتظار على قرار اللجوء: يستغرق تقديم طلب لجوء في استونيا وقتًا طويلاً، وقد يستغرق الانتظار على قرار اللجوء أشهرًا.

إذا تم قبول طلب اللجوء، ستحصل على تصريح إقامة مؤقت يسمح لك بالبقاء في استونيا والحصول على خدمات الرعاية الصحية والتعليم والعمل. وفي حال تم رفض طلب اللجوء، يمكنك التقدم بطلب اعتراض والاستئناف.  

 

أنواع تأشيرات استونيا:

  توفر إستونيا العديد من أنواع التأشيرات التي يمكن الحصول عليها وفقًا للغرض من زيارة البلاد. وهناك أربعة أنواع رئيسية للتأشيرات في استونيا وهي:

1-تأشيرة الزيارة القصيرة: وهي تأشيرة تُمنح للمسافرين الذين يرغبون في البقاء في استونيا لمدة تصل إلى 90 يومًا للسياحة، العمل المؤقت، الدراسة القصيرة وغيرها.

2-تأشيرة الدراسة: تمنح هذه التأشيرة للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في إستونيا لمدة أكثر من 90 يومًا.

3-تأشيرة العمل: تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين تم تعيينهم للعمل في إستونيا.

4-تأشيرة العائلة: تمنح هذه التأشيرة لأفراد العائلة للحصول على الإقامة المؤقتة في إستونيا مع شخص يحمل تأشيرة دخول أخرى، مثل تأشيرة العمل أو تأشيرة الدراسة.

من المهم الاطلاع على المتطلبات والشروط الخاصة بكل نوع من هذه التأشيرات والتأكد من توافر الأوراق المطلوبة قبل تقديم طلب التأشيرة.  

 

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

 

كرواتيا

كرواتيا

hoshushoshusمايو 31, 2023
أوربا

إيطاليا

hoshushoshusسبتمبر 29, 2023
آسيا

البرازيل

hoshushoshusسبتمبر 29, 2023

Leave a Reply